waseem1997

الموقع الرسمي لوسيم وسام الدهيسي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 برك السباحة قد تجلب مرض الربو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
waseem1997
صاحب الوقع
صاحب الوقع
avatar

المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

مُساهمةموضوع: برك السباحة قد تجلب مرض الربو   الأحد يناير 20, 2008 10:09 am

أوضح الدكتور خالد المبيريك استشاري أمراض الأطفال ان السباحة تعد من الأنشطة المهمة خصوصاً لمرضى الربو وذلك لأن الهواء المستنشق أثناء السباحة يكون رطباً وخالياً من الأتربة مما يجعل السباحة نشاطاً مثالياً لمرضى الربو.

وقال ولكن ما تأثير إضافة مواد «مثل الكلورين» للمسابح مبيناً ان إضافة مادة الكلورين لمياه المسابح لتعقيمها ومنع نمو البكتيريا والطحالب في المسابح وأن مادة الكلورين تتفاعل مع البروتينات من الجسم (مثل العرق والبول) لتكوين مواد أخرى شديدة التطاير مما يجعلها تخرج إلى الهواء المحيط بالمسابح، وأهم هذه مادة الكلورامين (وهي المادة التي تميز رائحة المسابح).

مؤكداً د. المبيريك استشاري أمراض الأطفال بمركز الحبيب الطبي ان هذه المواد تهيج الأغشية المخاطية مثل العينين والحلق مما يسبب احمراراً في العيون وحرقاناً في الحلق كما أنها قد تثير أعراض الربو فيحدث سعال أو أزيز في الصدر عند بعض مرضى الربو وخاصة في المسابح الداخلية حيث يزيد تركيز هذه المواد.

وأضاف ان هذا لا يعني منع المصاب بالربو من مزاولة السباحة حيث تظل السباحة من الأنشطة المثالية للمصابين بالربو ولكن يجب مراعاة تهوية المسابح الداخلية جيداً وتغير هوائه باستمرار لتقليل تركيز الكورامين، ووضع الكميات المناسبة من الكلورين بأشخاص متخصصين في هذا المجال، وكذلك العناية بالنظافة الشخصية للسباحين حيث ان الكلورامينات تتكون من تفاعل الكلورين مع افرازات الجسم. وبين ان كثرة السابحين في المسبح الواحد يزيد من إنتاج الكلورامين لذلك يجب تغيير مياه المسابح بشكل دوري بالإضافة إلى عدم المبالغة في تدفئة مياه المسابح لأن ذلك يزيد من إنتاج المواد المتطايرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waseem1997.montadalhilal.com
 
برك السباحة قد تجلب مرض الربو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
waseem1997 :: الفئة الرياضة :: قسم السباحة-
انتقل الى: