waseem1997

الموقع الرسمي لوسيم وسام الدهيسي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اللــــــــوز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
waseem1997
صاحب الوقع
صاحب الوقع
avatar

المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

مُساهمةموضوع: اللــــــــوز   الأربعاء يناير 23, 2008 6:48 am

في المرة المقبله التي تشعر فيها بالجوع بين الوجبات, وقبل أن تسارع إلى تناول كعكه أو سندويتش أو اي شئ آخر , فكر في تناول حفة من المكسرات
فقد أثبتت الدراسات العلميه أن للمكسرات فوائد صحيه كثيره, وهي على الرغم من كونها غنيه نسبيا بالوحدات الحراريه, إلا أنها غنيه جدا بالعناصر المغذيه , خلافا للحلويات مثلا, التي لا تحتوي على الشئ الكثير غير السكر فالمكسرات مصدر مهم جدا للبروتينات والألياف الغذائيه والحوامض الدهنيه والفيتامينات والمعادن والعناصر الكيميائيه النباتيه, التي تخفف خطر الإصابه بأمراض القلب وتحول دون الإصابه بالسمنه.


وكانت دراسه شملت 86 ألف سيده تتراوح أعمارهن بين 30 و 59 سنه, أجريت في جامعة هارفارد الأمريكيه, وقد أظهرت أن النساء اللواتي يتناولن المكسرات بإنتظام هن أقل عرضة للإصابه بالنوبات القلبيه المميته من النساء اللواتي لا يأكلن المسكرات.
وتبين دراسه اخرى أن المكسرات تخفف من نسبة الكوليسترول التي في الدم, ربما لكونها غنيه جدا بالحوامض الأحاديه غير المشبعه , والمعروف ان هذا الكوليسترول يتراكم على جدران الأوعيه الدمويه ويتسبب في انسدادها الجزئي .من جهة ثانيه, أشارت دراسات اخرى إلى أن الأشخاص اللذين تشكل المكسرات جزءا من نظامهم الغذائي, لا يستهلكون قدرا أكبر من الوحدات الحراريه كما يعتقد الكثيرون. فالمكسرات تساعدهم في السيطره على جوعهم وفي ضبط كمية الطعام التي يأكلونها بشكل تلقائي.

وفيما يلي أهم الفوائد الصحيه لأكثر المكسرات شيوعا:

الفستق(الفول السوداني):
يحتوي على مادة ريزافرا ترول, التي تخفف من خطر الإصابه بالنوبة القلبيه وبالسكته الدماغيه, والتي يمكن أن تساعد في كبح نمو الخلايا السرطانيه. والفستق غني أيضا بحامض الفوليك الضروري جدا , خاصة للحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
يجب إختيار الأنواع غير المملحه,والأفضل تلك التي تم نزع قشورها.

اللوز:
غني جدا بفيتامين E اللذي يساعد في الوقايه من أمراض القلب وبعض أشكال السرطان, وهو غني أيضا بالكالسيوم الضروري لصحة الأسنان والعظام, ويكفي تناول 25 حبه لوز في اليوم لتأمين خمس حاجتنا اليوميه من الكالسيوم, إختر دائما اللوز غير المقشور فهو يحتوي على نسبة أكبر من العناصر المغذيه.

الفستق الحلبي:
يحتوي على نسبة عاليه من البيتاكاروتين أي الفيتامينA الموجود في النباتات, وتؤكد الدراسات الحديثه , أن اأشخاص اللذين يتناولن أطعمه غنيه بالبيتاكاروتين بمافي ذلك الفستق الحلبي, يكن معرضات أقل من غيرهن للإصابه بتعتيم عدسة العين.

الكاجو:
يعتبر الكاجو مصدرا مهما للزنك, الذي يلعب دورا أساسيا في تقوية الجهاز المناعي. كذلك فإن تناول 50 غراما من الكاجو يؤمن 25% من حاجة الجسم اليوميه من الحديد والمعروف أن نقص الحديد يتسبب في شعورنا بالتعب كما يؤدي إلى الإصابه بفقر الدم.

الجوز:
هو النوع الوحيد من المكسرات الذي يحتوي على حوامض أوميغا_3 الدهنيه, التي تساعد على الوقايه من الإلتهابات وتخفف من آلام إلتهاب المفاصل والأكزيما والصدفيه, كذلك يحتوي الجوز على حامض الإيلاجيك وهو مضاد للأكسده ويمكن أن يسهم في مكافحة بعض أشكال السرطان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waseem1997.montadalhilal.com
 
اللــــــــوز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
waseem1997 :: منتدى عالم حواء :: منتدى حواء العام-
انتقل الى: